15 May 2014

من الداخل إلى الخارج..





يقول ستيف ار. كوفي في كتابه العادات السبع للناس الأكثر فعالية: " إذا أردت أن تحظى بزواج سعيد فكن الشخص الذي يولد طاقة إيجابية وتخلص تماما من الطاقة السلبية، وإذا أردت أن يكون ابنك المراهق أكثر سعادة وتعاونا فكن أبا محبا يتمتع بدرجة كبيرة من التفهم والإحساس بمشاعره والتوافق معه، وإذا أردت أن تحظى بالمزيد من الحرية في عملك وأن تقول وتفعل ما تشاء فعليك بتحمل المسؤولية وأن تمد يد المساعدة للجميع وتكون موظفا متعاونا، وإذا أردت أن تكون موضع ثقة احرص على تستحق هذه الثقة" 
  أغلب الناس لا يشعر بالرضا عن وضعه الحالي يتمنى أن ينتقل إلى حياة أخرى وأن يكون له واقع أجمل وأفضل وأكثر نجاحا، لكنه عاجز عن التغيير والإنتقال إلى تلك الحياة، قد تكون هناك أسباب متعددة والعوارض كثيرة ولكن أغلبنا يلقى باللوم على المجتمع، الأسرة، البلد، الحكومة.....قد يكون المجتمع فاشلا حقا، جاهلا وقاسيا قد تشعر أن جميع من حولك يقفون في طريق تحقيق أحلامك وتبدأ بإلقاء الأعذار: رئيسي في العمل أحمق، والدي فقير، لو أنني نشأت في بلد اخر..... الخ. باختصار نحن أدمنا لعب دور الضحية! إننا نلوم كل شخص وكل شيء على مشاكلنا التي نواجهها، القليل منا فقط يتحلى بالتواضع والشجاعة الكافيين ليحمل نفسه المسؤولية.
الحقيقة أن إلقاء اللوم على الاخرين هي استراتيجية دفاع يلجأ إليها العقل ليريحنا بعض الشيء من الألم الذي نشعر به اتجاه تلك الاشياء! اسأل نفسك هل حقا المجتمع يفرض ذلك؟ أليس بيدك اي خيار في الأمر؟ هل من المعقول أن يكون سلوك الجميع من حولك مزعجا وانت الوحيد الذي يتصرف بالشكل الصحيح؟ مثلا: إذا كانت العلاقة متوترة بينك وبين والدك، هل تلوم نفسك أم تلقي باللوم كله عليه؟الحقيقة أننا نكره ان نكون على خطأ لذلك نرى دائما الجانب المضيء منا تاركين الجانب المظلم ( هو يخرج للعلن ولكننا لا نراه أو ربما نراه ونتجاهله).
لكل شخصية جانب مضيء واخر مظلم، وتختلف روعة كل شخصية عن الأخرى باختلاف هذه النسبة، الان إذا لم نبحث عن ذلك الجانب القامع في الظلام ونخرجه للضوء فكيف سنتمكن من معالجته؟! من الداخل إلى الخارج هو مبدأ يقوم على إصلاح نفسك وتقيق ذاتك بالأفكار والصفات والعادات الصحيحة الازمة لتصبح وحدك وبنفسك قادرا على التغيير والتطوير ومن ثم يمكنك العمل على تغيير من حولك.





أتريد أن يكون الناس من حولك طيبون ورائعون؟ يمنحونك الثقة ويتحلون بالصدق والأمانة وغيرها؟؟ اعمل على أن تكون أنت كذلك أولا وكن ذلك الشخص الذي تتمنى أن تجده في الاخرين.

  اعمل على اصلاح نفسك وانشغل بعيوبك أنت قبل النظر في عيوب الاخرين.. 


   P.s: ''you are essentially who you create your self to be and all that occurs in your life is the result of your own making''  
Stephen Richards      

2 comments:

  1. مدونتك حديثة جدا
    عليك باالاستمرار ولا تمل بعد فترة ولا تيأس من قلة الزائرين
    ومع الوقت ستجد زائرين كثيرين وستستمتع بتجربة التدوين
    تقبل تحياتي
    مدونة أحوالنا

    ReplyDelete
  2. ألف شكر لك أخي هاني
    ان شاء الله سأستمر واعرف أنها مسألة وقت قبل أن تنتشر
    ِشكرا مرة أخرى

    ReplyDelete